انعقاد المجلس التنفيذى للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى

 

 

 عقد اليوم الاحد الموافق ٢٠١٧/٥/٢١ اجتماع المجلس التنفيذي للشركة القابضة للنقل البحري والبري برئاسة السيد اللواء بحري أ.ح / محمد احمد ابراهيم يوسف " رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري " بحضور كل من السادة الاعضاء المتفرغين للنقل البحري والنقل البري والسادة رؤساء الشركات التابعة للقانون ٢٠٣ لسنة ١٩٩١ والشركات التابعة للقانون ١٥٩ لسنة ١٩٨١ بمقر الشركة القابضة بالقاهرة ... وذلك لمناقشة الاتي :
١١- متابعة الموقف الامني للشركات التابعة بما يخص ( أمن الورش والمنشآت / الجراجات / أمن الافراد ) وذلك خاصة شركات نقل الركاب ونقل البضائع ... مع ضرورة تكليف رؤساء الافرع بمتابعة الموقف الامني مع عدم الاكتفاء بتقديم تقارير امنية للمخالفات ولكن لابد من العمل علي تلافيها وسد الثغرات الامنية التي تظهر ... مع ضرورة قيامهم بتقديم تقارير متابعة امنية دورية يوضح فيها الموقف الامني للمنشأه والاجراءات التي اتخذت حيال تلك المواقف .
٢٢- مناقشة الاصول الغير مستغلة للشركات .. علي ان يتم مراجعة جميع اصول الشركات الغير مستغلة لأستغلالها وخاصة النشاط العقاري مع قيام كل شركة بتقديم تقرير مفصل عن اصولها الغير مستغلة وكيفية استغلالها لصالح الشركة مع توجيه العائد من هذا الاستثمار وخاصة الاستثمار العقاري يوجه لشراء اصول لتلك الشركات وعلي سبيل المثال شركات نقل الركاب يتم شراء اتوبيسات جديدة لتدعيم اسطول نقل الركاب ليكون اضافة لنشاطهم الرئيسي ... وايضا بالنسبة لشركة النيل لأصلاح السيارات يتم استغلا العائد في تجديد وتطوير الورش خاصتها لمواكبة التطورات السريعة في تكنولوجيا أصلاح السيارات .
٣٣- تكليف الشركات بمراجعة اللوائح الخاصة بها والهيكل التنظيمي طبقا للمتغيرات التي تستجد علي الشركة .. وهذا ينطبق علي اللوائح الداخلية للشركات وذلك لتواجد شركات متماثلة مع بعضها البعض ويتم تنفيذ ذلك بقدر الامكان بأن تكون اللوائح الداخلية متماثلة بقدر الامكان وبما يحقق الفائدة علي الشركات وبما لا يضر بالعاملين .... وعلي ان يتم موافاه الشركة القابضة بتقرير بما تم تنفيذه وذلك في غضون شهر من الان .
٤٤- مراعاة الالتزام بالقوانين واللوائح التي تطبق علي وظائف الادارة العليا حتي لا تكون مخالفة للنص العام للوائح . 
٥٥- ضرورة الاهتمام بموقف البرامج التدريبية ويتم التنسيق مع مركز اعداد القادة لما يقوم بعمل دورات تدريبية عالية الجودة لما انه يقوم بالاستعانه بنخبة من الاستاذة للتدريس بتلك الدورات التدريبية .
٦٦- بشأن نظم والمعلومات ... فالشركة القابضة تقوم حاليا بأجراءات فعالة للربط بين الشركات التابعة والشركة القابضة في مجال تداول المعلومات اليكترونيا وذلك للمواكبة في مجال تكنولوجيا المعلومات لرفع كفاءة الشركات .... مع ضرورة الاهتمام بالعاملين في مجال النظم والمعلومات بأن يكونوا مؤهلين علميا ولهم خبرة في مجال عمل الشبكات وتبادل المعلومات مع امكانية ألحاقهم بدورات تدريبية لتأهيلهم علميا وتكوين كوادر مدربة علي أعلي مستوي لمزاولة العمل بمجال الشبكات وذلك اذا لزم الامر . 
٧٧- مناقشة ما تم فيما يخص الاعمال التبادلية والتكاملية بين الشركات التابعة فيما بينها ... حيث ان الانشطة الرئيسية لمعظم الشركات التابعة تعتبر انشطة خدمية فلابد من تكامل الشركات فيما بينها وعلي سبيل المثال أمداد الشركات من احتياجاتها الضرورية من ( أطارات كاوتش / بطاريات / سيارات / نقل بضائع .... ألخ ) .
٨٨- لابد من شركات نقل الركاب الاهتمام بفروعها الخارجية المتواجدة بالمناطق النائية لرفع مستوي الخدمة بها مع ضرورة المرور الدوري عليها .
٩٩- مناقشة الاجراءات التي اتخذت من الشركات التابعة للقضاء علي مرض فيروس سي .. مع ضرورة موافاة الشركة القابضة بأحصائية عن الحالات التي تم شفاءها والحالات التي مازالت تحت العلاج ... والشركة القابضة ليس لديها اي مانع في تقديم مساعدات للحالات التي تعجز الشركات في علاجهم .
١٠- عرض ملخص نتائج اعمال الشركات التابعة عن الفترة من ٢٠١٦/٧/١ حتي ٢٠١٧/٤/٣٠٠ ومقارنتها بالفترة المثيلة ... مع مناقشة رؤساء الشركات في تلك النتائج للعمل علي تنمية الايرادات .
١١١- قام السيد اللواء /محمد يوسف بأعطاء توجيهات للسادة رؤساء الشركات التابعة بتجميع بيانات التشغيل مع ضرورة دراستها وتحليلها وذلك لمراعاه الفروقات في البيانات لتلافي السلبيات ومعالجتها لتحقيق اكبر عائد للشركة ... فعلي سبيل المثال بشركات نقل الركاب يتم اجراء احصائية من معدلات التشغيل بعدد الركاب خلال الفترة الحالية ومقارنتها بالفترة المثيلة لأستيضاح السلبيات والثغرات ومحاولة معالجتها لتلافيها في المستقبل .